يوم الثلاثاء 8:39 مساءً 22 سبتمبر، 2020

اعراض مرض القلب

كيف اعرفها و اتعالج منها سريعا , اعراض مرض القلب

 

مجموعة من اشهر الاعراض التي نراها بحياتنا اليومية ، و نعتبرها انها اعراض مرض القلب ، و لابد من معرفتها بشكل صحيح ،

 

 

صور

 

غالبا ما يعتقد ان مرض القلب يمثل مشكلة للرجال. و مع ذلك، فهو الاسباب =الأكثر شيوعا للوفاة لكل من النساء و الرجال بالولايات المتحدة. نظرا لأن بعض اعراض امراض القلب لدى النساء ربما تختلف عن تلك الموجودة لدى الرجال، فغالبا لا تعرف النساء ما الذي تبحث عنه.

لحسن الحظ، من اثناء تعلم اعراض مرض القلب الفريدة، ممكن للمرأة ان تبدا بالحد من مخاطرها.

أعراض الأزمات القلبية عند النساء

أكثر الأعراض التي تصيب النساء بالنوبات القلبية شيوعا هي نفس اعراض الرجال – نوع من الم الصدر او الضغط او الانزعاج الذي يستمر اكثر من بضع دقيقة او يأتي و يذهب. لكن الم الصدر ليس دائما شديدا او حتى اكثر الأعراض شيوعا، خاصة عند النساء. غالبا ما تصفه السيدات بأنه ضغط او ضيق. و من الممكن ان تحدث الإصابة بنوبة قلبية دون الم بالصدر.

النساء اكثر عرضة للتعرض لأعراض النوبات القلبية غير المرتبطة بآلام صدرية من الرجال، و تشمل تلك الأعراض:

عدم الارتياح بمناطق الرقبة و الفك و الكتف و أعلى الظهر و البطن

ضيق النفس

تورم باحد الذراعين او كليهما

الغثيان او القيء

التعرق

الدوار او الدوخة

الإرهاق غير المعتاد

عسر الهضم

قد تكون هذي الأعراض مبهمة و غير ملحوظة بالقدر الذي تلاحظ فيه الام الصدر الساحقة المرتبطة غالبا بالنوبات القلبية. ربما يرجع ذلك الأمر الى انتشار العوائق لدى السيدات، ليس بالشرايين الاساسية فحسب، و لكن كذلك بالشرايين الأصغر التي تغذي القلب بالدم، و هي حالة تعرف بمرض القلب بالأوعية الدموية الصغيرة او مرض الأوعية الدموية الصغيرة التاجية.

تظهر الأعراض عند النساء بعديد من الأحيان عند الراحة، او حتى خلال النوم، بشكل اكثر من الرجال. ممكن ان يلعب التوتر دورا باثارة اعراض النوبة القلبية لدى النساء.

نظرا لأن النساء لا يعترفن دائما بأعراض النوبات القلبية، فغالبا ما يأتين الى غرف الطوارئ بعد حدوث تلف بالقلب. و أيضا نظرا لأن اعراضهن تختلف غالبا عن الرجال، فقد تشخص اصابة النساء بأمراض القلب بشكل اقل من الرجال.

إذا كانت لديك اعراض نوبة قلبية او كنت تعتقدين ان لديك ايا منها، فاتصلي بالمساعدة الطبية الطارئة على الفور. لا تذهبي بنفسك الى غرفة الطوارئ الا اذا لم يكن لديك بديل اخر.

عوامل الخطورة المتعلقة بالإصابة بأمراض القلب لدى النساء

الكثير من عوامل الخطر التقليدية لمرض الشريان التاجي – مثل ارتفاع الكوليستيرول بالدم و ارتفاع ضغط الدم و السمنة – تؤثر على كل من النساء و الرجال. لكن هنالك عوامل ثانية =يمكن ان تلعب دورا اكبر بالإصابة بمرض القلب لدى النساء.

تشمل عوامل الخطر المرتبطة بمرض القلب لدى النساء ما يلي:

داء السكري. النساء المصابات بداء السكري اكثر عرضة للإصابة بمرض القلب بالمقارنة مع الرجال. و نظرا لأن مرض السكري ربما يغير كيفية شعورك بالألم، فأنت اكثر عرضة لخطر الإصابة بنوبة قلبية صامتة – دون اعراض.

الإجهاد النفسي و الاكتئاب. الإجهاد و الاكتئاب يؤثران على قلوب النساء اكثر من الرجال. الاكتئاب يجعل من الصعب الحفاظ على نمط حياة صحي و متابعة العلاج الموصى به.

التدخين. التدخين عامل يزيد خطر مرض القلب لدى النساء اكثر من الرجال.

قلة النشاط الخمول). قلة الأنشطة البدنية عامل خطر اساسي مرتبط بمرض القلب. و جدت بعض الأبحاث ان النساء اقل نشاطا من الرجال.

سن اليأس. تشكل المستويات المنخفضة من هرمون الإستروجين بعد انقطاع الطمث خطرا كبيرا يزيد فرص الإصابة بمرض بالأوعية الدموية الصغيرة.

مضاعفات الحمل. ممكن لارتفاع ضغط الدم او السكري اثناء فترة الحمل ان يزيد من خطورة ارتفاع ضغط الدم و السكري على المدى الطويل. كما تجعل الحالات النساء اكثر عرضة للإصابة بمرض القلب.

تاريخ عائلي من مرض القلب المبكر. يبدو ان ذلك عامل خطر اكبر لدى النساء بالمقارنة مع الرجال.

الأمراض الالتهابية. ربما يزيد التهاب المفاصل الروماتويدي، و الذئبة و غيرها من خطر الإصابة بمرض القلب لدى الرجال و النساء.

39 views